| تفسير بعض من اية الكرسي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
wasoof... المشرف العام
عدد الرسائل : 850 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: تفسير بعض من اية الكرسي الإثنين يناير 26, 2009 4:36 am | |
| (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة: 255)
التفسير:
هذه الآية أعظم آية في كتاب الله كما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أبيّ بن كعب، وقال: «أي آية أعظم في كتاب الله؟ قال: آية الكرسي؛ فضرب على صدره، وقال: ليهنك العلم يا أبا المنذر»(1)؛ ولهذا من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح؛ وهي مشتملة على عشر جمل؛ كل جملة لها معنى عظيم جداً.
قوله - تعالى -: {الله لا إله إلا هو}: الاسم الكريم مبتدأ؛ وجملة: {لا إله إلا هو} خبر؛ وما بعده: إما أخبار ثانية؛ وإما معطوفة؛ و{إله} بمعنى مألوه؛ و«المألوه» بمعنى المعبود حباً، وتعظيماً؛ ولا أحد يستحق هذا الوصف إلا الله - سبحانه وتعالى-؛ والآلهة المعبودة في الأرض، أو المعبودة وهي في السماء - كالملائكة - كلها لا تستحق العبادة؛ وهي تسمى آلهة؛ لكنها لا تستحق ذلك؛ الذي يستحقه رب العالمين، كما قال - تعالى -: {يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم} [البقرة: 21]، وقال - تعالى -: {ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل} [الحج: 62].
و{إله} اسم لا؛ و{لا} هنا نافية للجنس؛ ولا النافية للجنس تدل على النفي المطلق العام لجميع أفراده؛ وهي نص في العموم؛ فـ{لا إله} نفي عام محض شامل لجميع أفراده؛ وقوله - تعالى -: {إلا هو} بدل من خبر {لا} المحذوف؛ لأن التقدير: لا إله حق إلا هو؛ والبدل في الحقيقة هو المقصود بالحكم، كما قال ابن مالك:
التابع المقصود بالحكم بلا *** واسطة هو المسمى بدلاً
وهذه الجملة العظيمة تدل على نفي الألوهية الحق نفياً عاماً قاطعاً إلا لله - تعالى - وحده.
وقوله - تعالى -: {الحي القيوم} هذان اسمان من أسمائه - تعالى -؛ وهما جامعان لكمال الأوصاف، والأفعال؛ فكمال الأوصاف في {الحي}؛ وكمال الأفعال في {القيوم}؛ لأن معنى {الحي} ذو الحياة الكاملة؛ ويدل على ذلك «أل» المفيدة للاستغراق؛ وكمال حياته - تعالى -: من حيث الوجود، والعدم؛ ومن حيث الكمال، والنقص؛ فحياته من حيث الوجود، والعدم؛ أزلية أبدية - لم يزل، ولا يزال حياً؛ ومن حيث الكمال، والنقص: كاملة من جميع أوصاف الكمال - فعلمه كامل؛ وقدرته كاملة؛ وسمعه، وبصره، وسائر صفاته كاملة؛ و{القيوم}: أصلها من القيام؛ ووزن «قيوم» فيعول؛ وهي صيغة مبالغة؛ فهو القائم على نفسه فلا يحتاج إلى أحد من خلقه؛ والقائم على غيره فكل أحد محتاج إليه.
قوله - تعالى -: {لا تأخذه سنة ولا نوم} أي لا يعتريه نعاس، ولا نوم؛ فالنوم معروف؛ والنعاس مقدمته.
قوله - تعالى - في الجملة الثالثة: {له ما في السموات وما في الأرض} أي له وحده؛ ففي الجملة حصر لتقديم الخبر على المبتدأ؛ و{السموات} جمعت؛ و{الأرض} أفردت؛ لكنها بمعنى الجمع؛ لأن المراد بها الجنس.
قوله - تعالى - في الجملة الرابعة: {من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه}؛ {من} اسم استفهام مبتدأ؛ و{ذا} ملغاة إعراباً؛ ويأتي بها العرب في مثل هذا لتحسين اللفظ؛ و{الذي} اسم موصول خبر {من}؛ والمراد بالاستفهام هنا النفي بدليل الإثبات بعده، حيث قال - تعالى -: {إلا بإذنه}.
و«الشفاعة» في اللغة: جعل الوتر شفعاً؛ وفي الاصطلاح: التوسط للغير لجلب منفعة، أو دفع مضرة؛ فشفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - في أهل الموقف أن يقضي الله بينهم بعدما يلحقهم من الهمّ، والغمّ ما لا يطيقون(2): شفاعة لدفع مضرة؛ وشفاعته في أهل الجنة أن يدخلوا الجنة(3): شفاعة في جلب منفعة.
وقوله - تعالى -: {إلا بإذنه} أي الكوني؛ يعني: إلا إذا أذن في هذه الشفاعة - حتى أعظم الناس جاهاً عند الله لا يشفع إلا بإذن الله؛ فالنبي - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة - وهو أعظم الناس جاهاً عند الله؛ ومع ذلك لا يشفع إلا بإذن الله لكمال سلطانه - جل وعلا -، وهيبته؛ وكلما كمل السلطان صار أهيب للملِك، وأعظم؛ حتى إن الناس لا يتكلمون في مجلسه إلا إذا تكلم؛ وانظر وصف رسولِ قريشٍ النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه، حيث وصفهم بأنه إذا تكلم سكتوا؛ كل ذلك من باب التعظيم.
قوله - تعالى -: {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم}؛ هذه هي الجملة السادسة؛ و«العلم» عند الأصوليين: إدراك الشيء إدراكاً جازماً مطابقاً؛ فعدم الإدراك: جهل؛ والإدراك على وجه لا جزم فيه: شك؛ والإدراك على وجه جازم غير مطابق: جهل مركب؛ فلو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «لا أدري» فهذا جهل؛ ولو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «إما في الثانية؛ أو في الثالثة» فهذا شك؛ ولو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «في السنة الخامسة» فهذا جهل مركب؛ والله - عز وجل - يعلم الأشياء علماً تاماً شاملاً لها جملة، وتفصيلاً؛ وعلمه ليس كعلم العباد؛ ولذلك قال - تعالى -: {يعلم ما بين أيديهم} أي المستقبل؛ {وما خلفهم} أي الماضي؛ وقد قيل بعكس هذا القول؛ ولكنه بعيد؛ فاللفظ لا يساعد عليه؛ و{ما} من صيغ العموم؛ فهي شاملة لكل شيء سواء كان دقيقاً أم جليلاً؛ وسواء كان من أفعال الله أم من أفعال العباد. | |
|
| |
جواد البرغوثي المدير العام قائد المنتدى
عدد الرسائل : 541 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الإثنين يناير 26, 2009 4:48 pm | |
| شكرا التفسير الممل
بطريقه تجعلنا نتعرف على اية الكرسي | |
|
| |
wasoof... المشرف العام
عدد الرسائل : 850 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الإثنين يناير 26, 2009 5:03 pm | |
| هلا بيك
شكرا على المرور تحياتي | |
|
| |
وطن عضو جديد
عدد الرسائل : 37 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 30/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الجمعة يناير 30, 2009 7:50 pm | |
| شكرا على الموضوع الحلو
تحياتي | |
|
| |
يحيى البرغوثي عضو فنان
عدد الرسائل : 183 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الجمعة يناير 30, 2009 9:03 pm | |
| شكرا على الموضوع المميز دمت بخير | |
|
| |
wasoof... المشرف العام
عدد الرسائل : 850 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الجمعة يناير 30, 2009 11:15 pm | |
| اهلا وسهلا بيك يا وطن
شكرا يا يحيى
مشكورين تحياتي | |
|
| |
فتحاوي عضو
عدد الرسائل : 20 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 13/02/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الجمعة فبراير 13, 2009 5:50 pm | |
| شكرا على تفسير بعض ايات الكرسي
تحياتي | |
|
| |
wasoof... المشرف العام
عدد الرسائل : 850 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي السبت فبراير 14, 2009 4:16 pm | |
| هلا بيك يا فتحاوي
شكرا على المرور
تحياتي | |
|
| |
فتحاوي للابد مشرف قسم الالعاب الكتابيه
عدد الرسائل : 511 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي السبت فبراير 14, 2009 5:24 pm | |
| مشكور ابو العم على التفسير الطويل تحياتي | |
|
| |
wasoof... المشرف العام
عدد الرسائل : 850 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: تفسير بعض من اية الكرسي الجمعة فبراير 27, 2009 6:54 pm | |
| | |
|
| |
| تفسير بعض من اية الكرسي | |
|